تشاهد صفحة من الموقع القديم لـ Iran International لم تعد محدثة. قم بزيارة iranintl.com لعرض الموقع الجديد.
الرصد الصحافي ليوم السبت 26 سبتمبر (أيلول) 2020

شروط إيران لعودة واشنطن للاتفاق النووي.. وصحيفة خامنئي تنتقد السيستاني.. وتمرد كورونا في موسم الخريف.. أبرز عناوين اليوم

في بداية موسم الخريف سجلت إيران ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث بلغ عدد المتوفين بالفيروس في أربعة أيام 744 شخصًا، والمصابين 14400 شخص، فيما تجاوزت الحصيلة اليومية لوفيات كورونا، أمس الجمعة، حاجز الـ200 شخص، بعد أسابيع من التراجع عن هذا الرقم.

ونقلت صحيفة "سازندكي" تصريحات رئيس لجنة مكافحة كورونا، علي رضا زالي، الذي قال إن سكان العاصمة طهران عليهم أن ينتظروا أيامًا صعبة، وطالب بفرض قيود على حركة التنقل في طهران، فيما قدمت "همشهري" تقريرها بعنوان "تمرد كورونا".

وفي شأن متصل تحدثت كثير من الصحف عن تسلم نواب البرلمان لـ1500 لقاح أنفلونزا واعتبرته نوعا من العنصرية والتمييز بين نواب البرلمان والمواطنين العاديين في البلاد، وأشارت صحيفة "اعتماد" إلى استلام البرلمانيين للقاح، وكتبت "صمت محمد باقر قاليباف رئيس البرلمان عن استلام وإعادة اللقاح".

وقال محمود صادقي لصحيفة "اعتماد" إن ذهاب أولى الشحنات من اللقاح إلى البرلمان يدل على الشرخ الموجود بين النظام والشعب.

وعن الوضع الاقتصادي، كتبت صحيفة "ابتكار" أن خط الفقر في إيران بلغ 10 ملايين تومان، بحيث تكون الأسرة المكونة من 4 أشخاص تحت خط الفقر، عندما لا يكون دخلها 10 ملايين تومان، فيما عنونت صحيفة "اقتصاد ملي" بـ"مسكنات الارتفاع الكبير في الأسعار"، وأشارت إلى محاولات الحكومة السيطرة على الوضع الاقتصادي المضطرب دون تقديم حلول عملية وواقعية للواقع الفعلي. وكتبت "كسب كار" عجز الحكومة عن السيطرة على التضخم".

يمكننا الآن أن نقرأ تفاصيل بعض الأخبار في صحف اليوم..

 

"همشهري": العدد الحقيقي لمصابي كورونا يزيد 20 مرة عن العدد المعلن

قال رئيس قسم الوبائيات في المقر الوطني لمكافحة كورونا، علي أكبر حقدوست، إن الإحصائيات المعلنة عن عدد المصابين والمتوفين بفيروس كورونا غير دقيقة، لأنها تتناول الأشخاص الذين يتوجهون إلى المستشفيات فقط، ولا تشمل من يقومون بإجراء التحاليل في المختبرات الخاصة، مؤكدة على ضرورة أن يتم رفع هذا الرقم الذي تعلن عنه وزارة الصحة إلى 20 ضعفا لو أريد معرفة العدد الحقيقي للمصابين والمتوفين.

وذكر حقدوست أنهم قبل بدء فعاليات إحياء عاشوراء حذروا من التجمعات، إلا أنه تم تجاهل تحذيراتهم ولم تؤخذ بعين الاعتبار، متوقعا أن تشهد إيران في الأسابيع المقبلة ارتفاعا أكبر من الوقت الحالي في عدد المصابين والمتوفين بالفيروس.

وتأتي الموجة الثانية من الفيروس حسب صحيفة "همشهري" في الوقت الذي لم تمدد فيه الحكومة قانون العمل عن بُعد لموظفي الدوائر الحكومية، وكذلك التخلي عن القيود والإجراءات الوقائية السابقة.

 

"ابتكار": خط الفقر في إيران يصل إلى 10 ملايين تومان لأسرة مكونة من 4 أشخاص

أشارت صحيفة "ابتكار" في تقرير اقتصادي إلى الواقع المعيشي للمواطن الإيراني في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار والسلع الأساسية وارتفاع معدلات الفقر في البلاد.

وذكرت الصحيفة أن خط الفقر في إيران للأسرة الصغيرة المكونة من 4 أشخاص قد بلغ 10 ملايين تومان.

وقال الخبير في شؤون العمل، حميد حاج إسماعيلي، إن مستويات الدخل الحالية لا تتناسب بأي شكل من الأشكال مع خط الفقر، متسائلا لماذا يحق لشركات صناعة السيارات أن ترفع أسعار السيارات كل ثلاثة شهور فيما لا يتم ذلك بالنسبة لرفع رواتب العمال؟

وأوضحت الصحيفة أن التقديرات تشير إلى أن 35 مليون إيراني باتوا في حاجة ملحة للحصول على الدعم الحكومي.

 

"آرمان ملي": شروط إيران لقبول عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي

أشارت صحيفة "آرمان ملي" إلى تصريحات المسؤولين الإيرانيين، وما يقدمونه من شروط لعودة الولايات المتحدة الأميركية إلى الاتفاق النووي. واستندت الصحيفة إلى تصريحات مجيد تخت روانجي، المندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، تعليقا على حديث لبايدن أكد فيه احتمالية عودة واشنطن للاتفاق النووي، وقدم روانجي بعض الشروط في هذا الخصوص.

ونقلت "آرمان ملي" شروط إيران على لسان تخت روانجي، حيث قال إن الشرط الأول لإيران لقبول عودة الولايات المتحدة الأميركية إلى الاتفاق النووي هو أن تتعهد أميركا أن لا يتم تكرار انتهاك الاتفاق النووي من قبل الإدارات القادمة، فيما كان الشرط الثاني هو دفع واشنطن تعويضًا عن العقوبات التي تم فرضها على طهران بعد انسحاب أميركا من الاتفاق النووي.

 

"كيهان": شريعتمداري ينتقد دعوة السيستاني لمجلس الأمن بالإشراف على الانتخابات في العراق

أشار رئيس تحرير صحيفة "كيهان"، في مقال له، إلى دعوة المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني للأمم المتحدة بالإشراف على الانتخابات البرلمانية في العراق من أجل ضمان الشفافية والنزاهة.

واعتبر شريعتمداري أن دعوة الأمم المتحدة للإشراف على الانتخابات تعني إعلان الإفلاس السياسي للبلد. وكتب مخاطبا السيستاني: "لقد أخطأتم في حديث لكم أثناء مقابلة ممثلة الأمم المتحدة.. لا بأس في ذلك، لكن الآن عُدْ وصحّح ذلك وقل إنك لم تقل"!

 

"سازندكي": لا ينبغي "فرض" الحجاب على المجتمع بشكل قهري

تطرق مدير تحرير صحيفة "سازندكي"، محمد عطریانفر، في مقال له، إلى موضوع الحجاب الإجباري في إيران، وانتقد أنصار الحجاب الإجباري في البلاد وأكد أن جانبا كبيرا من أحكام الدين تتبع العرف السائد في المجتمعات، موضحا أن المجتمع الإيراني في الوقت الراهن لا يقبل موضوع الحجاب باعتباره موضوعا عقائديا.

وطالب محمد عطریانفر الحكومة بعدم فرض أحكام الحجاب بالقهر والإجبار على المجتمع، وبدل ذلك نصح بأن يتم الاهتمام بموضوع أكثر أهمية وهو نشر العفاف العمومي وتهذيب الأخلاق.

ومع ذلك فإن عطريانفر لم يدع إلى إلغاء قانون الحجاب، بل دعا فقط إلى تقليل نسبة الحساسية تجاه الموضوع، وأن يتم "إهمال الموضوع"، حسب تعبيره.

 

إيران بالمختصر
أعلنت منظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان عن مقتل عتالين كرديين اثنين من أهالي قرى أرومية، شمال غربي إيران، برصاص قوات حرس الحدود التركي. وأضاف تقرير المنظمة...More
أعلن حسن زرقاني المدعي العام في مشهد، شمال شرقي إيران، عن اعتقال 6 متهمين في قضية اختطاف أطفال في المدينة، وأعلن أن المتهم الرئيسي في القضية لم يتم...More
ذكرت صحيفة "همشهري" الإيرانية أن بعض الأشخاص، ومن خلال وصولهم إلى أنظمة وزارة الصحة، يقومون بإصدار شهادات لقاح "استرازينكا" مزورة بمقابل يتراوح ما...More
قال صدر الدين عليبور، مدير منظمة إدارة النفايات في بلدية طهران، إن المنظمة قررت استبدال صناديق النفايات الموجودة في طهران بصناديق مغلقة؛ حتى "لا...More
أعلن محمود نيلي، رئيس جامعة طهران، عن إرسال رسالة إلى رئيس السلطة القضائية في إيران، غلام حسين محسني إجه إي، من أجل الإفراج عن الطالب السجين كسرى...More